مهارات إسعافات أولية
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 18-08-2022
0

تحدث حالات الطوارئ في أي مكان وفي أي وقت ومن دون إشعار مسبق، معرفة بعض مهارات الإسعافات الأولية قد تمكّنك من إنقاذ حياة شخص ما، تعرف على أهمها:

الإنعاش CPR
ضع إحدى يديك على الأخرى، اجعل كعب يدك السفلى ملتصقاً بالنصف السفلي لعظمة صدر المريض، واتخذ وضعية تمكنك من الضغط لأسفل بزاوية 90 درجة على صدر المريض مع فرد ذراعيك بالكامل، اضغط بمعدل 100-120 ضغطة / دقيقة، ما يسمح بارتداد الصدر بالكامل بعد كل ضغط. تجنب الاتكاء على صدر المريض لأن ذلك لن يسمح بارتداد الصدر بالكامل.

نوبات الصرع
لا تحاول تثبيت الشخص، حافظ على رأسه وقم بإزالة أي أدوات حادة قريبة، ساعد الشخص على التنفس من خلال إجلاسه أو جعله يتحرك في وضعية تسمح له بذلك، لا تحاول أن تطلب منه الحركة أو شرب الماء أو الأكل بعد أن يهدأ.

الاختناق
قف خلف الشخص، ضع قدماً واحدة أمام الأخرى قليلاً لتحقيق التوازن، لف ذراعيك حول الخصر، قم بإمالة الشخص للأمام قليلاً، اضغط بقوة على البطن كما لو كنت تحاول رفع الشخص الى الأعلى.

حالات النزيف
اضغط على الجرح بقطعة قماش نظيفة ومعقمة. في حال الطوارئ، يمكنك استخدام القمصان أو غيرها من الملابس، وارفع الطرف المصاب فوق القلب. تنبض الجروح الشريانية أثناء نزفها ويكون الدم عادة أحمر فاتحاً. في مثل هذه الحال، يصبح الضغط المستمر حتى وصول المسعفين هو السبيل الوحيد المحتمل لإنقاذ حياة المصاب.


المصدر: الجزيرة O2