هل للحشرات غريزة معمارية؟
منوعات - تم النشر بتاريخ 17-04-2021

0

قد لا تعرف أن للحشرات والكائنات الحية الأخرى عبقرية طبيعية وغريزية مذهلة في العمارة سنعطي أمثلة لهذا، يتعلق أولها بعلاقة فيبوناتشي الهندسية.

وفيبوناتشي هذا كان تاجراً إيطالياً، عاد في مطلع القرن الثالث عشر من رحلة الى الجزيرة العربية بكثير من العلوم الحسابية والفلكية التي لم يكن يعرفها الأوروبيون حينئذ، وكان العرب أسبق الناس فيها وأعلمهم بها. وكانت إحدى هذه المعارف هي العلاقة بين الأرقام المتتالية التي يساوي كل منها مجموع الرقمين السابقين له(1 و 2 و 3 و 5 و 8 و 13 و 21 .. الخ) التي أطلق عليها فيبوناتشي اسمه، هذه العلاقة تمثل أكثر النسب جمالاً وإراحة للعين بين ضلعي مستطيل أو أبعاد غرفة مثلاً. وقد اكتشف أخيراً أنها هي أيضاً في الطبيعة، العلاقة بين المسافات التي تنبت فيها الأوراق على أغصان الشجر.

وعلاقة فيبوناتشي أيضاً هي التي ترسم الحلزون المتزايد السعة، وقد أثبت العالم الفرنسي فرمات في 1605 أن الحلزون الذي يبني العنكبوت نسيجه على أساسه يخضع لهذه العلاقة، وأنها هي أيضاً القاعدة التي تحكم بناء قوقعة البزّاقة (الحلزون) للغلاف الصدفي التي تعيش فيه.

ومثل آخر هو ما أثبته العالمان اسحق نيوتن وجوتفريد لبينز عام 1700 بالحساب اللوغاريتمي أن أحسن وأقوى درجة ميل لسقوف المنازل هي 71 درجة، وهي نفس درجة الميل التي يبني بها النحل الخلايا!