النساء الأكثر نفوذاً لعام 2020
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 22-04-2021

0

كشفت مجلة “فوربس” الأميركية في منتصف ديسمبر عن قائمتها السنوية للنساء الأكثر نفوذاً في العالم للعام 2020، تلك القائمة التي بدأت في إصدارها منذ 17 عاماً.

1- المستشارة الألمانية أنغيلا ميركلتولّت منصب المستشارة منذ عام 2005، وهي أول امرأة تحتل هذا المنصب، كما كانت زعيمة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي مدة 18 عاماً حتى 2018.

2- الفرنسية كريستين لاغاردانتُخبت رئيسة لصندوق النقد الدولي عام 2019، وبدأت بوصفها محامية متخصصة في الأعمال حتى بلغت قمة عالم المال، وكانت أول امرأة تتقلّد منصب وزيرة الشؤون الاقتصادية في مجموعة الثمانية سنة 2007، واليوم هي أقوى فرنسية بالعالم.

3- كامالا هاريسعضوة مجلس الشيوخ والمدعية العامة في ولاية كاليفورنيا، أول إمرأة من أصول آسيوية أفريقية تُعيّن نائبة للرئيس الأميركي، وقد انضمت حديثاً الى القائمة.

4- أورسولا فون دير لاينسياسية ألمانية تشغل منصب رئيسة المفوضية الأوروبية منذ نوفمبر 2019، كما شغلت منصب وزيرة الدفاع من 2013 الى 2019، وهي أول امرأة تشغل هذين المنصبين.

5- ميليندا غيتسزوجة بيل غيتس ومديرة سابقة لعدة منتجات من مايكروسوفت ورائدة في العمل الخيري، حيث تقوم على مؤسسة “بيل وميليندا غيتس” التي تهتم بتعزيز الرعاية الصحية والحد من الفقر وتوسيع فرص التعليم، وخصصت 250 مليون دولار لمواجهة وباء “كوفيد-19”.

6- ماري باراالمدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز منذ 2014، وتعد أول امرأة تتقلّد منصب المدير التنفيذي لكبرى شركات صناعة السيارات العالمية.

7- نانسي بيلوسيأول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تشغل منصب رئيسة مجلس النواب الأميركي، وذلك منذ يناير عام 2019، وتعد المرأة الأرفع منصباً عن طريق الانتخاب.

8- الإسبانية آنا باتريسيا بوتينواحدة من أكبر رؤساء المصارف في العالم، تولّت منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة سانتاندير منذ 2014.

9- أبيغيل جونسونسيدة أعمال ومليارديرة أميركية تبلغ ثروتها نحو 15 مليار دولار، وترأس شركة فيديليتي للاستثمارات.

10- جيل بوردواختيرت “بوردو” مديرة تنفيذية لشركة “أنثيرم” عام 2017، وكانت في السابق تتولى إدارة “يونايتد هيلث كير”، قدّمت منحاً بقيمة 53 مليون دولار لعلاج الحالات الصحية الحرجة للأميركيين.

89- رجاء عيسى القرقسيدة أعمال إماراتية، تشغل منصب رئيس مجلس سيدات أعمال دبي والرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق.

99- رانيا النشارأول سيدة تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمصرف تجاري سعودي “سامبا”، وقد استقالت من منصبها لتتولى منصب مستشار محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

خلفية
بدأت مجلة “فوربس” بنشر قائمة النساء الأكثر نفوذاً في العالم منذ عام 2004، ويعتمد التصنيف على التأثير السياسي والاقتصادي لهؤلاء النساء في وسائل الإعلام الأميركية، وهو ما يفسّر أن نحو 58 من بين 100 امرأة تعتبر الأقوى في العالم هن من الجنسية الأميركية.