الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين
منوعات - تم النشر بتاريخ 02-03-2022

0

جوزيف ستالين هو ثاني زعيم للاتحاد السوفيتي السابق، ولد يوم 18 ديسمبر 1878 في مدينة “غوري” الجورجية لأب إسكافي وأم فلاحة. تأثر كثيراً بالثورة الروسية فكان من أوائل من التحق بركابها وأصبح عضواً في الحزب البلشفي الحاكم، وعين في عام 1922 أميناً عاماً للحزب الشيوعي.

في عام 1924 مات لينين فتألفت لخلافته حكومة ثلاثية أحد أقطابها ستالين الذي سرعان ما تغلب على شريكيه وأصبح الحاكم الأوحد عام 1928 وصفى خصومه وجميع من نافسه في الحكم من رفقاء الأمس.

صادر ستالين الأراضي من الفلاحين ونقل ملكيتها للدولة، ليعمل الفلاحون بالسخرة في أراضيهم لصالح الدولة، وصدّر المحاصيل الى الخارج ليستخدم العائد في الصناعة؛ فنتج عن ذلك أسوأ مجاعة في القرن الـ20 في بلاده. في الوقت نفسه وضع بلاده في مصاف الدول العظمى اقتصادياً وعسكرياً وامتلكت بلاده القنبلة النووية في عهده.

لعب دوراً فاعلاً في الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد خيانة هتلر له ومهاجمة ألمانيا للاتحاد السوفيتي رغم معاهدة عدم الاعتداء الموقعة بينهما، فتحطمت نازية هتلر أمام بطولات الجيش السوفيتي في مدينة ستالينغراد.

مات في 5 مارس 1953 بعد معاناته من المرض دون أن يجرؤ طبيب واحد على زيارته خوفاً من قتله إذا شخّصه تشخيصاً خاطئاً، وفيما بعد اعترف وزيره “مولوتوف” بأنه قتله بالسم.