لماذا يختار البطريق الشتاء لوضع البيض؟
منوعات - تم النشر بتاريخ 09-03-2022

0

شهر أبريل من كل عام، هو بداية الشتاء القاسي في القارة القطبية الجنوبية، حيث تنخفض الحرارة الى حوال 45 درجة مئوية تحت الصفر، وفيه تتجمع طيور البطريق من نوع الأمبراطور، ويحدث الغزل والزواج بين الذكور والإناث، ثم وضع البيض في أشد فصول السنة صقيعاً.

والسؤال الذي حيّر العلماء هو: لماذا تختار هذه الطيور التي لا تطير، فصل الشتاء لوضع البيض، بدلاً من الربيع أو الصيف؟ .. وبعد أبحاث توصّل العلماء الى خفايا هذا السلوك، تبيّن أن صغار البطريق تحتاج الة وقت طويل لاكتمال ريشها، القادر على مواجهة الظروف المناخية الصعبة هناك، ولا يكتمل إلا في شهر ديسمبر، أي بداية الربيع والصيف في هذ القارة الثلجية.

لذلك فإن وضع البيض في صقيع الشتاء، يضمن للصغار عند اكتمال الريش القدرة على العيش والاعتماد على النفس في هذا المناخ، ولم يتصوّر أحد من العلماء قبل هذا الاكتشاف، أن اختيار موسم الشتاء لوضع البيض ينطوي على حكمة تثير التأمل، فالصغار يواجهون في بداية الصيف ظروفاً مناسبة لانطلاقهم، بينما عند وضع البيض في الربيع أو الصيف، سيفقس ويخرج الصغار، وعند اكتمال الريش والاعتماد على أنفسهم، ستكون ثلوج الشتاء قد تضاعفت أخطارها، مما يصعب عليهم مواجهتها في هذه المرحلة المبكرة من العمر.