ياكوزا .. المافيا اليابانية
منوعات - تم النشر بتاريخ 11-03-2022

0

الياكوزا هي المافيا (أي منظمة الإجرام) اليابانية، ويقدّر الخبراء أنها تضم ستين ألفاً من الآسيويين المنتشري في اليابان والولايات المتحدة (ولايتي كاليفورنيا وهاواي خاصة) وأمريكا الجنوبية والفلبين وجنوب شرق آسيا وأستراليا، وأن دخلها من النشاطات الإجرامية وغير المشروعة يفوق 12 مليار دولار سنوياً.

يرجع أصل عصابات الإجرام اليابانية الى القرن الخامس عشر، في أوج عصر الإقطاع هناك، حينما كان للإقطاعيين جيوش خاصة من الساموراي الذين ينفذون قوانينهم وأوامرهم ويعيثون فساداً في المدن والريف بلا رقيب يحاسبهم. فتكوّنت عام 1612 عصابة ماكي ياكو (خدم الشعب) لمقاومة الساموراي، ثم ظهرت عصابة أخرى من الباعة الجوّالين لحماية تجارتهم من طغيان أمراء الإقطاع وعسكرهم، تحوّلت فيما بعد، لتجوّلها ولاتصالها بالمدن الى الجريمة، أساساً تنظيم وإدارة شبكات القمار، وخاصة لعبة ورق إسمها 3.9.8 (ياكوزا باليابانية)، التي اتخذت عنها إسمها .. وعُرف أنصار عصابة الياكوزا بالوشم الذي يُظهر انتسابهم لها، وبعقاب أعدائهم بقطع مفاصل أصابعهم، وفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر استخدمها حكام اليابان للاغتيالات السياسية.

ولعصابة الياكوزا تقاليد عتيقة ما زالت تحافظ عليها رغم أنها قد استبدلت الآن الخنجر والسيف اللذين كانت تتعامل بهما، بالمسدسات الحديثة.