ماذا تعرف عن محطة الفضاء الدولية؟
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 14-03-2022

0

مركبة فضائية بحجم ملعب كرة قدم يعيش فيها رواد فضاء، وعملت 15 دولة على بنائها لتعتبر المشروع العلمي الأكثر تعقيداً بتاريخ الاستكشاف في الفضاء بوزن 500 طن وتدور حول الأرض كل 90 دقيقة على ارتفاع 250 ميلاً.

كم عمر محطة الفضاء؟
تم إطلاق أول جزء من المحطة في 20 نوفمبر 1998 بتعاون دولي تقوده روسيا وأميركا بتكلفة 150 مليار دولار، ووصل أول طاقم إليها في 2 نوفمبر 2000، ويعيش الناس فيها منذ ذلك الحين واكتمل بناؤها عام 2011.

ما هي أجزاء المحطة الفضائية؟
الوحدات الروسية اللازمة لتشغيلها، وحدات تسمى “العقد” تربط أجزاء المحطة ببعضها البعض لتوفر مناطق معيشة للطاقم، تمتد على جانبيها ألواح شمسية لتمد المحطة بالطاقة الكهربائية بأكثر من 100 كيلو واط. الأذرع الروبوتية المثبتة خارج المحطة الفضائية لتسمح لرواد الفضاء بالحركة عند السير في الخارج.

لماذا محطة الفضاء مهمة؟
وجدت المحطة الفضائية لتمكن الناس من الوصول الى الفضاء حيث يعيشون فيها منذ وصول أول طاقم، توجد فيها مختبرات تسمح لأعضاء الطاقم بإجراء أبحاث تستخدم في حياتنا اليومية ولا يمكن إجراؤها في أي مكان آخر، تعمل الوكالات الفضائية على استكشاف عوالم وحيوات أخرى عن طريق محطة الفضاء الدولية.

العمل والنوم في المحطة
في الوقت الذي تعرب فيه الشمس في المملكة المتحدة، تقوم المركبات في محطة الفضاء بإغلاق النوافذ لتخلق جواً لرواد الفضاء يساعدهم على النوم بعد قضاء 10 ساعات عمل يومياً عدا يوم السبت الذي يعملون فيه 5 ساعات فقط.