تعديلات على قانون الكرة الذهبية
أخبار - تم النشر بتاريخ 16-03-2022

0

بعد انتقادات كثيرة لاحقتها بسبب آلية الاختيار، مجلة فرانس فوتبول الفرنسية تصدر قواعد جديدة لتحديد اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية. النظام الجديد يتضمن أربعة تغييرات جذرية، ستدخل حيز التنفيذ بدءاً من النسخة القادمة.

الصحيفة أوعزت الى المصوتين بالأخذ بمعيار الأداء الفردي لاختيار اللاعب الفائز بوصفها جائزة فردية، مع الأخذ في الحسبان الإنجازات الجماعية للاعب. روزنامة منح الجائزة شملتها أيضاً بعض التعديلات، إذ ستُحدد هوية الفائز فور انتهاء الموسم الكروي مباشرة بعد أن كان الاختيار بحسب الأداء في خلال السنة التقويمية، وهو ما يعني أن مباريات مونديال قطر 2022 لن تدخل ضمن تقييمات الموسم الجاري.

الصحيفة قالت إن لجنة اختيار القائمة المختصرة للجائزة، التي كانت تضم محرري “فرانس فوتبول” و”ليكيب” فقط، سيشارك فيها المزيد من المصوتين، منهم سفير الجائزة اللاعب الإيفواري المعتزل ديديه دروغبا، الى جانب تقليل أعداد المصوتين من الاتحادات العالمية، بحيث تضم ممثلي أفضل 100 دولة في تصنيف الفيفا.

جائزة الكرة الذهبية بدأت عام 1956. اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب الرقم القياسي في الفوز بها، ظفر بها في 7 مناسبات آخرها عام 2021.