من الأذكى القطط أم الكلاب؟
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 01-04-2022

0

يتقاتل محبو القطط والكلاب دوماً حول من منهم الأكثر ذكاءن وبصفتهم أكثر الحيوانات الأليفة اقتناء فإن النقاشات حول الموضوع لها تاريخ طويل، وخضعت لمعارك متعددة لم تنته الى أي شيء، ولكن أخيراً العلم يحسم الجدل.

مؤشر جديد
أجرى الباحثون بجامعة فاندربيلت دراسة جديدة على عدد كبير من الثدييات لقياس درجة ذكائهم، حيث لم تقتصر المقارنة بين حجم الدماغ وحجم الجسد فقط، بل ذهبت الى عامل أكثر دقة وهو حساب عدد الخلايا العصبية بالدماغ الذي يحدد معدل الذكاء.

مفاجأة لم تكن في الحسبان
أظهرت الدراسة أن الحيوانات العاشبة تمتلك عدد الخلايا العصبية نفسه الذي تمتلكه الحيوانات اللاحمة، بعكس ما كان شائعاً، إذ إن آكلات العشب تحتاج الى قوة المفترسات الذهنية نفسها للاختباء والهروب أثناء المطاردات.

الحجم لا يهم
كشفت الدراسة عن مفاجأة أخرى وهي أن حجم الدماغ ليس عاملاً مهماً في تحديد معدل الذكاء، حيث إن الدب البني الضخم الذي يفوق حجم دماغه حجم دماغ القط المنزلي بـ10 أضعاف يمتلك عدد الخلايا العصبية نفسه الذي لدى القط.

هزيمة ساحقة
جاءت نتيجة المواجهة بين القطط والكلاب بأخبار سارة لمحبي الحيوان الأوفى، حيث كشفت الدراسة عن امتلاك الكلب لنحو 530 مليون خلية عصبية، بينما يمتلك القط 250 مليوناً فقط، وهو ما يجعل الكلاب رسمياً أذكى من القطط.

ماذا يعني هذا؟
تقول المسؤولة عن الدراسة عالمة الأعصاب “سوزانا هيركولانو”: “النتائج التي توصلنا إليها تعني أن الكلاب لديها القدرة البيولوجية على القيام بأشياء أكثر تعقيداً خلال حياتها من القطط”.

السؤال غير المطروح
لن يكون عبثياً إذا ما دار في ذهنك السؤال حول عدد الخلايا العصبية التي يمتلكها الإنسان بعد معرفتك للأمر نفسه بشأن القطط والكلاب، حسناً، الفارق كبير جداً، الإنسان يمتلك أكثر من 16 مليار خلية عصبية، وذلك ما يجعله أذكى الكائنات على الإطلاق.