أغرب عادات عيد الفطر في العالم
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 29-04-2022

0

تتشابه الكثير من طقوس واحتفالات المسلمين بعيد الفطر حول العالم، ما بين صلاة العيد والحلوى والعيدية وزيارة الأهل والأحبة، لكن لبعض البلاد احتفالات من نوع خاص قد لا تجدها في بلد آخر.

معارك البيض في أفغانستان
يتجمع الرجال في الحدائق مع بيض مسلوق مجهّز وملوّن قبل العيد بأيام، ليحاول كل منهم كسر أكثر كمية من بيض المنافسين، لكن يعد الاحتفال حالياً أقل شعبية.

المصارعة في جزر القمر
يقيم سكان جزر القمر بمناسبة العيد منافسات بين مصارعين مرشحين من مناطق مختلفة للتنافس على كأس بطل المصارعة على مستوى الجزر الثلاث المكوّنة للدولة.

الألعاب القديمة في موريتانيا
تنتشر في العيد في موريتانيا، خاصة في الريف، العديد من الألعاب الشعبية القديمة التي ما زالت حية حتى يومنا، أبرزها لعبة “الدبوس”، وهي أشبه بمبارزة بالعصا، ولعبة ظامت، وهي إحدى ألعاب الطاولة ولكن بقواعد خاصة.

حافلات مجانية في إثيوبيا
بعد ساعات من تأكيد قدوم العيد في إثيوبيا، يبدأ الإعداد لتوفير وسائل نقل مجانية لتسهّل حركة المصلين للمساجد، كما تقدّم وسائل النقل العام خدمات مجانية احتفالاً بالعيد.

حرق الحطب في اليمن
من التقاليد القروية القديمة في اليمن هي جمع الحطب قبل العيد في صورة أكوام عالية، لتُحرق جميعها ليلة العيد، ويقال إن هذا الطقس تعبير عن الحزن لمفارقة رمضان.

الموديك في إندونيسيا
يشير تقليد الموديك في إندونيسيا ودول أخرى الى الهجرة الجماعية للمسلمين في المدينة الى قراهم الريفية الأصلية بمناسبة عيد الفطر، وتشير بعض التقديرات الى أنه نحو من 20 الى 30 مليون فرد يعودون الى ديارهم من أجل عطلة العيد سنوياً.