نصائح لتخزين لحوم أضحية العيد
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 10-07-2022

0

يحلّ عيد الأضحى المبارك 2022 بعد عامين التزمنا فيهما بالإجراءات الاحترازية للوقاية من “كوفيد-19″، وحان الوقت هذا العام لاستعادة أجواء الطهي للتجمعات العائلية، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة، والتجمع في الهواء الطلق، تتجدد الشكوك في سلامة لحم أضحية العيد المخزن، لذا وفرنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته لحفظ اللحم جيدا.

التعبئة والتغليف
ضعوا اللحم في كيس محكم الغلق أو في أكياس التجميد، لتقليل التعرض للهواء والرطوبة أو في وعاء بلاستيك أو زجاج يُغطى بغطاء بلاستيك.

تفريغ الهواء لتجميد اللحوم بأمان
يساعد عزل الرطوبة في الحفاظ على مذاق اللحوم وطرواتها مدة أطول، فتبقى كأنها طازجة، ويمكنك تفريغ الهواء باستخدام الضغط أو الحرارة أوغمر الكيس في إناء به ماء.

اللحم على رف الثلاجة
يمكن الاحتفاظ باللحم المفروم على رفّ الثلاجة من يوم الى يومين، أما اللحم الطازج غير المفروم، مثل المكعبات والشرائح، فيبقى على الرف سليماً بين 3 و 5 أيام، وتبقى مشتملات الذبيحة من لسان وكلى وكبد وقلب آمنة على الرف بين يوم ويومين فقط.

اللحم في المجمد
يمكنك تجميد اللحوم بأمان الى نحو عام، فوفقاً لإرشادات التجميد وسلامة الأغذية، فإن تجميد اللحوم عند -18 درجة مئوية يثيط نشاط الميكروبات مثل البكتيريا والخمائر والعفن ويبطئ نشاط الإنزيمات التي تحلل اللحم.

إذابة اللحوم ببطء
يفضل إذابة اللحوم في الثلاجة لتقليل فقد الرطوبة والإبتعاد عن وضعها تحت الماء الدافئ لأن ذلك يخلق بيئة ملائمة لنمو البكتيريا. كما لا ينصح بإذابة اللحم ثم وضعه في المجمد مجدداً.