أبرز الجدران العازلة في العالم
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 10-07-2022

0

أقرت في مثل هذا اليوم من سنة 2004، محكمة العدل الدولية بعدم شرعية الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية الذي عزل مدنا وقرى فلسطينية بالجملة وحاصر أهاليها. يعد جدار برلين الذي سقط عام 1989 بعد أن ظل قائما طيلة 21 عاما أشهر الجدران العازلة في العالم، وقد تزامن إنشاؤه مع بلوغ الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والشيوعي ذروتها. شيد لحد الآن حوالي 77 جدارا حدوديا تركزت على المناطق الحدودية بين البلدان، إليكم أبرزها.

جدار الفصل العنصري
بدأت إسرائيل بناءه عام 2002، استعمل لمصادرة أراض جديدة الى جانب أراضي 48 وإقامة حدةد بقوة الأمر الواقع وعزل مدن وقرى فلسطينية خلافاً للقوانين الدولية.

جدار المجر
سياج حدودي بدأت الحكومة المجرية المحافظة بتشييده عام 2016 على طول 177 كيلومتراً وارتفاع أربعة أمتار بحدودخت مع صربيا، بعدما تسلمت 80 ألف طلب لجوء منذ بداية 2016.

جدار سبتة ومليلية
سبتة ومليلية، المدينتان المغربيتان اللتان تسيطر عليهما إسبانيا منذ قرون، محاطتان بحواجز ليس من السهل تجاوزها، وقد لقي عدد كبير من الراغبين في الهجرة مصرعهم عند محاولتهم القفز من فوقها.

جدار الولايات المتحدة والمكسيك
يدخل عشرات الأشخاص يومياً من داخل أحد الممرات في الجدار الحدودي في ولاية أريزونا. ويعجز كثيرون منهم عن عبور الجدار الذي يمتد في الصحراء والتلال الفاصلة بين المكسيك والولايات المتحدة، وصولاً الى مياه المحيط الهادئ.

الهند وبنغلاديش
منذ 1993 تحيط الحدود مع بنغلاديش بشريط شائك للحد من الهجرة، حيث أدّى ذلك الى نزاعات على الترسيم الدقيق للحدود، وترك نحو مئة ألف شخص في منطقة فاصلة محرومين من كل الخدمات التي تؤمنها الحكومة.