المحكمة الجنائية الدولية
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 11-07-2022

0

المحكمة الجنائية الدولية.. متى تأسست؟ وما دورها؟

الميثاق الأول
وافقت 120 دولة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في إيطاليا سنة 1998 على “ميثاق روما” الذي يعد اللبنة الأساس لمحكمة الجنايات. وقد عارض الميثاق 7 دول، وامتنعت 21 أخرى عن التصويت.

حجر الأساس
ظهرت محكمة الجنايات الدولية رسمياً في 1 يوليو سنة 2002، بتصويت 66 دولة، متخذة من لاهاي في هولندا مقراً لها. وقد بلغ عدد الدول الأعضاء حالياً 123 دولة.

شرطي العالم
تمتلك المحكمة صلاحيات للتحقيق ومقاضاة المشتبه بارتكابهم جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب، بيد أنها غير مسؤولة عن الجرائم المرتكبة قبل يوليو 2002.

تفويض قضائي
تحتاج المحكمة الى تفويض قضائي من المحاكم الوطنية لبدء التحقيق ومتابعة القضية. وقد أصدرت منذ تأسيسها 31 أمر اعتقال دولياً فقط، أصدرت فيها 10 أحكام إدانة، و4 أحكام تبرئة.

محاكم مختلفة
تختلف المحكمة الجنائية الدولية عن محكمة العدل الدولية، إذ تعد الأولى هيئة قضائية مستقلة، في حين تُعرف الثانية بكونها الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة.

تعاون مشترك
يفرض قانون المحكمة على الدول الموقعة في ميثاقها التعاون معها في التحقيقات، وتسليم المواطنين المتهمين أو الرعايا على أرضها. وللمحكمة أيضاً معاهدات ومواثيق منفصلة مع بعض الدول غير الموقعة.

خروج تكتيكي
تراجعت أمريكا وإسرائيل عن توقيعهما في قانون المحكمة بعد تأسيسها. وقد لحقت روسيا ودول أخرى بركب الخارجين من عضوية المحكمة. أما الصين، فقد رفضت الانضمام منذ البداية.