فيروس قاتل يظهر في الصين
منوعات - تم النشر بتاريخ 15-08-2022

0

“لانغيا هينيبا”، فيروس جديد قاتل يظهر في الصين، ويصيب 35 شخصاً في مقاطعتي خنان وشاندونج، غالبيتهم من المزارعين الذين يحتكون بالحيوانات. لا يوجد أدلة على انتقال الفيروس بين البشر، لأن المصابين لم يسبق أن التقوا سابقاً. وتتجه الاتهامات نحو فأر الذباب مسبباً رئيسياً بنقل هذا المرض.

المصابون ظهرت عليهم أعراض الحمى الشديدة والتعب والسعال والصداع والتقيؤ واضطرابات في وظائف الكبد. جانسن أرايو وهو أستاذ في مختبر أبحاث الفيروسات يقول: “اكتشاف فيروس لانغيا في الوقت الحالي، لا يشير بأي حال من الأحوال الى ظهور جائحة جديدة بعد أن حدد الباحثون الفيروس الجديد وراقبوا الحالات”.

“لانغيا” ينتمي الى عائلة فيروسات هينيبا، التي توفي بسببها حوالي 17 شخصاً في الهند عام 2018 نتيجة مشكلات في الجهازين التنفسي والعصبي، بمعدل وفيات بلغ حينها 57% بين المصابين. انتقال هذا النوع من الفيروسات يحدث بعد التعرض لسوائل المصاب ولا يوجد علاج فعال له حتى الآن.

يقول إيان جونز، أستاذ علم الفيروسات في جامعة ريدينغ: “الفيروس يتكاثر بشكل أكبر في الجهاز العصبي البشري، مما يجعله مثلاً أقل قابلية للانتقال من الإنسان الى الإنسان بعكس فيروسات كورونا، التي تتكاثر في الجهاز التنفسي”.