لماذا لا نستطيع قتل ذبابة أبداً؟
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 16-08-2022

0

غالباً حاولت مرة على الأقل في حياتك الإمساك أو قتل ذبابة، تلك الحشرة الصغيرة والمزعجة، وغالباً أيضاً باءت محاولتك بالفشل، على الرغم من اعتقادك أنك أذكى من الذبابة بكثير، وهو أمر حقيقي، ولكن الذبابة تتفوق عليك فيما لا يمكنك مجاراته أبداً.

بالحركة البطيئة
يمتلك الذباب دماغاً صغيراً جداً، ومع ذلك لا يستطيع العقل البشري الجبار التفوق عليه في السرعة، لماذا؟ ببساطة لأن الذباب يرى العالم حرفياً كما لو كان يشاهد مقطعاً مصوراً بالحركة البطيئة.

العين هي الحكم
ترى جميع الحيوانات، بما فيها البشر، العالم على شكل فيلم يعرض بسلاسة، ولكن ما يحدث حقاً هو أن الدماغ يعالج الرؤية عن طريق استلام صور فردية مرسلة من العين بمعدل ثابت في الثانية، على شكل ومضات، قبل أن يجمعها معاً لتكوين الحركة.

أسوأ بأضعاف
تتفوق أعين الذباب على أعين البشر بفارق كبير، حيث يرى البشر بسرعة 60 ومضة في الثانية، بينما يرى الذباب نحو 250 ومضة في الثانية، أي بأكثر من 4 أضعاف قدرة الإنسان، وهي قاعدة ثابتة في عالم الحيوان، كلما كان الحجم أصغر كانت الرؤية أسرع.

الذبابة الخارقة
يتمتع أحد أنواع الذباب بقدرات خارقة، وهو نوع يعيش في أوروبا يدعى “الذباب القاتل”، إذ إنه يستطيع الانطلاق من الثبات الى الحركة والدوران عدة مرات حول ذبابة أخرى في وضع الطيران، والتقاطها والهبوط بها في أقل من ثانية واحدة.

كيف يمكن ذلك؟
تحتوي الخلايا الكاشفة للضوء بأعين الذباب القاتل على أعداد أكبر من “الميتوكوندريا” من الذباب الآخر، التي تعمل مثل البطاريات، ما يسمح لها برؤية ذات قدرة أقوى، وبالمقارنة بالبشر فهي ترى العالم أبطأ بنحو 6 أضعاف.

نصيحة لك ولكلبك
إذا ما كنت تحاول مشاهدة التلفاز مع كلبك الأليف، فنحن ننصحك بأن تتوقف، فما تراه أنت على شاشتك التي تعمل بتقنيات الدقة العالية HD، يراه كلبك صوراً ثابتة، حيث إن معظم أجهزة التلفاز تعرض بسرعة 60 هرتز المناسبة للعين البشرية، بينما يرى كلبك بسرعة 80 هرتز.